وفاة شخص اثر مشاجرة بمحافظة اربد *** مدير الامن العام يُكرم اللواء المتقاعد الحباشنة *** وفاة شخص في محافظة العقبة على اثر خلافات عائلية ***

 

فلاشات مرورية بإسم المعهد المروري الأردني حول
نظام النقاط المرورية لسنة 2018م
أخي السائق :- جاء نظام النقاط المروريه لسنة 2018 للحد من خطورة الحوادث المروريه وللحفاظ على الارواح والممتلكات حيث تم العمل بموجبه اعتبارا من 7/6/2018 م
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المروريه لسنة 2018 انه يتم تسجيل النقاط المروريه في السجل الخاص بالسائق من تاريخ تحرير المخالفة حضوريا .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يتم تطبيق نظام النقاط المروريه للسائق الحاصل على رخصة القيادة الأردنية على إختلاف فئاتها .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- اذا ارتكب السائق في ذات الوقت أكثر من مخالفة من المخالفات الواردة في نظام النقاط المرورية لسنة 2018 فتسجل بحقة النقاط المرورية المخصصة للمخالفة الأعلى .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يحق للسائق الذي وصل مجموع نقاطه المرورية إلى أقل من (16) نقطة مرورية حضور دورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني علماً أن هذه الدورة اختيارية ولا يجوز الاشتراك بها إلا مرة واحدة خلال السنة .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- بعد اشتراك السائق بدورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني يتم شطب (8) نقاط مرورية من مجموع النقاط المسجلة بحقه ويتحمل السائق نفقات هذه الدورة .
مع تحيات المعهد المروري الأردني .
أخي السائق :- تشطب من السجل النقاط المرورية التي مضى على تسجيلها مدة سنة مالم يصل مجموع النقاط المرورية إلى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة بموجب النظام .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يحق لأي سائق الحصول على معلومات عن عدد النقاط المرورية المسجلة بحقة وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة ومددها .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- تتولى مديرية الأمن العام وضع الآلية المناسبة لإبلاغ السائقين بعدد النقاط المسجلة بحقهم وإتاحة المجال للإستفسار عن عدد النقاط المرورية والسجل المروري آلياً.
أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م انه يسجل بحق السائق (4) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

 

أخي السائق :-  جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق (3) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*- قيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق.

*- قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والأماكن التي يمنع التجاوز فيها.

*- قيادة مركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور.

أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق (2) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*- قيادة دراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب.

*- قيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي على الحد المقرر.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :-  جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق  نقطه واحده بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*-  اذا ارتكب مخالفة الوقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يتم وقف العمل برخص القيادة من تاريخ الحجز الفعلي لرخصة القيادة على النحو التالي:

*- لمدة (60) ستين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى (16) نقطة مرورية وأقل من (20) نقطة مرورية.

*- لمدة (90) تسعين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى(20) نقطة مرورية وأقل من (24) نقطة مرورية.

*- لمدة (120) مائة وعشرين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى (24) نقطة مرورية وأقل من (28) نقطة مرورية.

*- لمدة (180) يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية إلى (28) نقطة مرورية فأكثر.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :-يمنح السائق الذي تحجز رخصة  قيادتة فعلياً بعد وقف العمل بها تصريح قيادة مؤقت لمدة (24) ساعة من تاريخ هذا الحجز.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- بعد إنتهاء المدة المحددة للحجز يعاد العمل برخص القيادة وتسلم لأصحابها وتشطب النقاط المرورية المسجلة بحق السائق .

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- أثناء مدة وقف العمل بالرخصة اذا إرتكب السائق أي من المخالفات الواردة في نظام النقاط المروريه فيتم إضافة النقاط إلى السجل .

مع تحيات المعهد المروري الأردني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حملة توعوية للدراجات النارية بعنوان (يداً بيد ..... لسلامتك وسلامة الآخرين )

18/9/2018

نفذ المعهد المروري الأردني وبالتعاون مع نادي الدراجات الملكي الأردني ومجموعات مالكي الدراجات الآلية وبحضور(500) شخص ودراجين عدد (300) دراجة حملة توعوية بعنوان (السلامة العامة وسلوكيات راكبي الدراجات الآلية أثناء القيادة للحد من الحوادث المرورية تحت شعار (يداَ بيد... لسلامتكم وسلامة الآخرين) وركزت الحملة على جوانب تثقيفية توعوية للسلوكيات والممارسات الخطرة أثناء القيادة واستخدام مضخات الصوت وبينت مخاطر عدم استخدام الزي المخصص لسائقي الدراجات الآلية وبألاخص خوذة الرأس كما أن الحملة تضمنت ورشة عمل ألإسعافات الأولية للمصابين من جراء حوادث الدراجات, وعلى هامش الحملة تم تجديد عدد من الدراجات الآلية من قبل مندوب ادارة ترخيص السواقين والمركبات وعرض افلام مرورية عن الحوادث .

وتحدث مدير المعهد المروري الأردني لوسائل الإعلام والقنوات الفضائية عن الحوادث المرورية حيث اضاف أن الحوادث المروريه باتت تهدد أمن وسلامة المجتمع وأن الأردن كغيرة من دول العالم يعاني من الحوادث المرورية وأن جهاز الأمن العام يبذل جهداَ كبير لرفع السلامة المرورية على الطرقات مع الجهات المعنية بالسلامة المرورية وأنة لا بد أن تتضافر جهود جميع الجهات المعنية الرسمية وألاهلية والتنسيق فيما بينها بهدف رفع مستوى التوعية المرورية للمواطنين لتضع حداَ للخسائر البشرية في هذا المجال والمساهمة في نشر الوعي المروري التي شانها الحد من الحوادث المرورية وأشار أن إحصائيات حوادث الدراجات لعام 2017م والبالغ عددها (464) حادث و(8) وفيات و(145)إصابات مختلفة.

في حين رحب رئيس مجلس إدارة نادي الدراجات النارية الملكي الأردني السيد خالد زكريا بالحضور ودعا إلى التمسك بالقوانين وتجنب السلوكيات والممارسات الخاطئة من قبل سائقي الدراجات على الطريق.

وتحدث السيد مصطفى شومان عضو دراجون بلا حدود الأردن, أن مبادرة التوعية تعنى بسائق الدراجة ومستخدم الطريق والسكان للمحافظة على حياتهم والتخلص من السلوكيات السلبية سواء من ناحية الاستعراض وعدم الالتزام بأدوات السلامة العامة أو إزعاج السكان بالأصوات العالية.

وتم خلال الحمله تنفيذ ورشة الإسعافات الأولية من قبل مندوب مديرية الدفاع المدني عن الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها سائقي الدراجات النارية مثل ضربة الشمس والكسور والنزيف والجروح والتنفس الاصطناعي بطريقة إسعافات بلع اللسان(ارتخاء عضلة اللسان) وطريق التصرف أثناء وقوع الحوادث لحين استدعاء الدفاع المدني.

وخلال الحملة قام المعهد المروري الأردني بتوزيع بروشورات تتعلق بحملة الدراجات وتم إعداد بروشورين وطباعة(4000) نسخة منها وعرض فلم عن حوادث الدراجات الآلية والآثار النفسية المترتبة على الحوادث وبث رسائل توعوية عبر الهواتف الخلوية الخاصة لسائقي الدراجات الآلية من شركة الاتصالات الأردنية(اورنج) وتوزيع حقائب إسعافات أولية على المجموعات.






 

المعهد المروري الاردني

 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام