وفاة شخص اثر مشاجرة بمحافظة اربد *** مدير الامن العام يُكرم اللواء المتقاعد الحباشنة *** وفاة شخص في محافظة العقبة على اثر خلافات عائلية ***

 

فلاشات مرورية بإسم المعهد المروري الأردني حول
نظام النقاط المرورية لسنة 2018م
أخي السائق :- جاء نظام النقاط المروريه لسنة 2018 للحد من خطورة الحوادث المروريه وللحفاظ على الارواح والممتلكات حيث تم العمل بموجبه اعتبارا من 7/6/2018 م
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المروريه لسنة 2018 انه يتم تسجيل النقاط المروريه في السجل الخاص بالسائق من تاريخ تحرير المخالفة حضوريا .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يتم تطبيق نظام النقاط المروريه للسائق الحاصل على رخصة القيادة الأردنية على إختلاف فئاتها .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- اذا ارتكب السائق في ذات الوقت أكثر من مخالفة من المخالفات الواردة في نظام النقاط المرورية لسنة 2018 فتسجل بحقة النقاط المرورية المخصصة للمخالفة الأعلى .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يحق للسائق الذي وصل مجموع نقاطه المرورية إلى أقل من (16) نقطة مرورية حضور دورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني علماً أن هذه الدورة اختيارية ولا يجوز الاشتراك بها إلا مرة واحدة خلال السنة .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- بعد اشتراك السائق بدورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني يتم شطب (8) نقاط مرورية من مجموع النقاط المسجلة بحقه ويتحمل السائق نفقات هذه الدورة .
مع تحيات المعهد المروري الأردني .
أخي السائق :- تشطب من السجل النقاط المرورية التي مضى على تسجيلها مدة سنة مالم يصل مجموع النقاط المرورية إلى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة بموجب النظام .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- يحق لأي سائق الحصول على معلومات عن عدد النقاط المرورية المسجلة بحقة وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة ومددها .
مع تحيات المعهد المروري الأردني
أخي السائق :- تتولى مديرية الأمن العام وضع الآلية المناسبة لإبلاغ السائقين بعدد النقاط المسجلة بحقهم وإتاحة المجال للإستفسار عن عدد النقاط المرورية والسجل المروري آلياً.
أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م انه يسجل بحق السائق (4) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

 

أخي السائق :-  جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق (3) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*- قيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق.

*- قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والأماكن التي يمنع التجاوز فيها.

*- قيادة مركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور.

أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق (2) نقاط اذا أرتكب أي من المخالفات التالية بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*- قيادة دراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب.

*- قيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي على الحد المقرر.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :-  جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يسجل بحق السائق  نقطه واحده بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير :

*-  اذا ارتكب مخالفة الوقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- جاء بنظام النقاط المرورية لسنة 2018م  انه يتم وقف العمل برخص القيادة من تاريخ الحجز الفعلي لرخصة القيادة على النحو التالي:

*- لمدة (60) ستين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى (16) نقطة مرورية وأقل من (20) نقطة مرورية.

*- لمدة (90) تسعين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى(20) نقطة مرورية وأقل من (24) نقطة مرورية.

*- لمدة (120) مائة وعشرين يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل  إلى (24) نقطة مرورية وأقل من (28) نقطة مرورية.

*- لمدة (180) يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية إلى (28) نقطة مرورية فأكثر.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :-يمنح السائق الذي تحجز رخصة  قيادتة فعلياً بعد وقف العمل بها تصريح قيادة مؤقت لمدة (24) ساعة من تاريخ هذا الحجز.

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- بعد إنتهاء المدة المحددة للحجز يعاد العمل برخص القيادة وتسلم لأصحابها وتشطب النقاط المرورية المسجلة بحق السائق .

مع تحيات المعهد المروري الأردني

أخي السائق :- أثناء مدة وقف العمل بالرخصة اذا إرتكب السائق أي من المخالفات الواردة في نظام النقاط المروريه فيتم إضافة النقاط إلى السجل .

مع تحيات المعهد المروري الأردني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المعهد المروري الاردني يعلن عن بدء الحملة الشتوية لعام 2018

1/11/2018

* اسم الحملة :
تسمى هذه الحملة التدقيق على صلاحية المركبات .

* الهدف من الحملة : تهدف هذه الحملة للكشف على صلاحية المركبات وجاهزيتها لضمان السلامة العامة للسائقين والركاب والمشاة، فهدف الحملة الأساسي هو تصحيح وضع خاطئ في المركبات لضمان سلامة الجميع وليس تصيد الأخطاء.

* أهمية إطلاق هذه الحملة :
مع اقتراب وصول فصل الشتاء فان هذا يحتم على السائق ان يكون مستعدا للقيادة في تلك الظروف ويتطلب منه دراية واسعة ومهارة كبيرة خاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير، ضباب كثيف، سيول جارفة، رياح شديدة ، ثلوج متراكمة، حرارة متدنية، وطرق زلقة، مشكّلة بذلك عبئاً ثقيلاً على كل من السائق والمركبة. لذا علينا أن نكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، و من جهة أخرى أن نتأكد أن المركبة جاهزة وتم صيانتها لاستقبال فصل الشتاء و بالتالي يكون هذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا.
وتشمل الحملة مراقبة المخالفات المرورية بشكل عام و التركيز على المخالفات تتعلق بفصل الشتاء بشكل خاص

* مدة الحملة :
تبدأ الحملة اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق 4/11/2018 ولغاية مساء يوم الثلاثاء الموافق 4/12/2018م وهي قابلة للتمديد .



* الجهات المستهدفه في الحمله
ستكون الحملة واسعة النطاق حيث ستغطي كافة مناطق المملكة وسيتم خلال الحملة مراقبة المخالفات القانونية الأخرى الواردة في قانون السير مع التركيز
1- المركبات المخصصه لنقل الركاب ( الركوب الصغيرة العمومي –الحافلات والحافلات المتوسطه )
2- سيارات الشحن ( الصغيرة والكبيرة )
3- القلابات والصهاريج
الإجراءات الميدانية والية تنفيذها :
يتم فحص المركبات من قبل الدوريات الميدانية لإدارتي السير والدوريات الخارجية وبوجود مندوبين متخصصين بالفحص الفني من إدارتي الترخيص والصيانة وذلك للتأكد من صلاحية المركبة للسير على الطريق ، فالمركبات التي يتم الكشف عليها في الميدان ويتبين بأنها صالحة فإنها تمنح شعار خاص للحملة (ستكرز) يبين انه تم فحصها وإنها جاهزة لاستقبال فصل الشتاء من الناحية الفنية بحيث يتم تثبيت هذا (الستكرز) داخل الزجاج الأمامي للمركبة في الزاوية العلوية اليمنى، وهو يدل على اجتياز هذه المركبة للفحص الفني والجاهزية المطلوبة، حتى لا يتم إيقافها مرة أخرى .
و أما المركبات التي تم فحصها ووجد عليها نواقص بخصوص تجهيزها الفني فإنه يتم تحرير إشعار مدته أسبوع للسائق، و عليه فإنه يتوجب على السائق خلال مدة الإشعار مراجعة إدارة السير أو الدوريات الخارجية حسب الاختصاص أو الأقسام والمفارز التابعة لها في المحافظات خلال تلك الفترة بعد إجراء الصيانة اللازمة لسيارته وعندها يتم تسليم الرخص له و يمنح الستكرز الخاص بالحملة، أما إذا تجاوز المدة المسموحة للإشعار وهي أسبوع من تاريخ الفحص فسوف يتم تحرير مخالفة قانونية بحقه وإرسال رخصة الاقتناء إلى إدارة الترخيص.
لذلك فإن مديرية الامن العام ترجو الأخوة السائقين ومالكي السيارات ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمركباتهم والتأكد من جاهزيتها وصلاحيتها ضماناً لسلامتهم وسلامة الآخرين وتجنباً للحوادث المرورية ومخالفات السير في فصل الخيرات فصل الشتاء.


* ومن أهمها ما يلي:
• الإطارات : فحص الإطارات وتأكد من حالتها وصلاحيتها وعمق الفرزات التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.
• البريكات (الفرامل): فحص مجموعه الفرامل الأماميه والخلفية والهندبريك ، وتأكد من صلاحيتها واستبدال التالف منها وكذلك تأكد من مستوى زيت ألبريك وصلاحية الخراطيم (البربيش) الخاصة بزيت ألبريك لضمان عدم وجود أي نزف أو تهريب للزيت.
• البطارية: فحص البطارية وتأكد من صلاحيتها وقوتها ومستوى الاسيد فيها , واستبدالها إذا كانت ضعيفة وكذلك التأكد من أقطاب البطارية " الكابيلات" ونظافتها.
• فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموسات وأنها تعمل بشكل جيد والتاكد من وضع مانع التجمد في الروديتر لمنع تجمد الماء بداخل المحرك أو الروديتر وحدوث أضرار في المركبة، وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها وانه لا يوجد أي تهريب .
• ماسحات الزجاج: التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام بخ الماء واستبدل التالف منها وأنها تعمل بشكل جيد.
• الاضوية (الأنوار): تأكد من ان جميع الاضوية (الامامية والخلفية) صالحه واستبدل الفيوزات المعطوبة او التالفة وكذلك التأكد من نظافة زجاج الاضوية.
• نظام التشغيل: التأكد من صلاحية نظام التشغيل وانه يعمل بشكل جيد وذلك من خلال استبدال الأسلاك التالفة والتأكد من الوصلات وأنها مغطاة باللاصق بشكل جيد ومحكم، ومن أغطيه الموزعات الكهربائية لمنع وصول الماء لها,والتأكد من جودة البواجي واستبدالها إذا كانت غير جيدة ومن أغطيتها لعدم وصول الماء لها لضمان عدم تعطل المركبة
• التأكد من صلاحية رافعات الزجاج في سيارات الركوب الصغير العمومي.
• التأكد من صلاحية الدفايات داخل المركبات العمومية ، خاصةً التي تقوم بتنشيف الزجاج الخلف.
• التأكد من صلاحية الدعسات المعدة للمدربين في السيارات المخصصة لتدريب السواقين ، بالإضافة الى المرايا المعدة للمدرب في تلك السيارات.
• التأكد من صلاحية حزام الأمان.
• التأكد من موجود الدلايات في الحافلات ، وسيارات الركوب المتوسطة والشحن الصغير والكبيرة .
• التأكد من وجود المرايا على الجانبين بالنسبة لسيارات الشحن ، الحافلات ، سيارات الركوب المتوسطة.
ما هي الامور التي سيتم مراقبتها والتركيز عليها بالنسبة للمركبات خلال الحملة
1- صلاحية ماسحات الزجاج والتأكد بأنها تعمل بشكل جيد وكذلك بالنسبة لبخاخ المياه
2- التأكد من وجود الدلايات في الحافلات وسيارات الركوب المتوسطة والشحن الصغيرة والكبيرة
3- التأكد من صلاحية الاضويه الاماميه والخلفية والغمازات والعاكسات وضوء الرجوع للخلف والفرامل وعدم وجود أي عوائق عليها
4- التأكد من قانونيه لوحات الأرقام ،وان تكون واضحة ومحبرة بشكل جيد، ومثبته في المكان الصحيح مع التركيز على القلابات والصهاريج التي تقوم بنزع لوحات الأرقام الخلفية، أو وضعها خلف الصدمات وفي أماكن غير مرئية ويصعب مشاهدتها
5- التأكيد من صلاحية الإطارات بشكل عام، وعدم وجود أجسام بارزة من محورها ،وإن لا يقل عمق الفرزات عن (1)ملم،وأن تكون خالة من الرقع والشقوق0
6- التأكيد من وجود المرايا على الجانبين بالنسبة لسيارات الشحن ،والحافلات،وسيارات الركوب المتوسطة.
7- التأكيد من صلاحية رافعات الزجاج في سيارات الركوب الصغيرة العمومي.
8- التأكيد من صلاحية الدفايات داخل المركبات العمومية،وخاصة التي تقوم بتجفيف الزجاج الخلفي.
9- الـتأكيد من صلاحية الدعسات المعدة للمدربين في السيارات المخصصة لتدريب السواقين،بالإضافة إلى المرايا المعدة للمدرب في تلك السيارات.
10- التأكد من عدم وجود أي عوائق،كالصور،والسئائر بأنواعها،والملصقات على زجاج المركبات التي تحجب الرؤيا عن السائق ،وعدم وجود كتابات في داخل المركبة،أو خارجها مهما كان نوعها أو شكلها أو مضمونها ما لم تكن مرخصة لهذه الغاية.
11- التأكيد من عدم خروج الدخان الكثيف من عوادم المركبات،وخاصة العاملة منها على وقود الديزل.
12- التأكد من تجهيز المركبات العمومية المخصصة لنقل الركاب،من حيث اللوحة العلوية المضاءة وتركيبها في المكان الصحيح،والطبعة الجانبية.
13- التأكد من صلاحية حزام الأمان.
14- التأكد من صلاحية هيكل المركبة وأية أضرار (الزجاج الأمامي والخلفي،الأبواب ،جسم المركبة).
15- التأكد من التجهيزات الفنية الخاصة بباصات المدارس لما تشكلة جاهزية هذه الفئه من المركبات من تحقيق السلامة لأبنائنا الطلبة0
16- التأكد من عدم تركيب مضخمات صوت للدرجات النارية وارتدائ الخوضة الةاقية وصلاحية الاطارات.
17- التأكيد من وجود الطفايات والعاكسات قي المركبات.
18- أي نواقص فنية أخرى تراها لجنة الفحص الفني0

* كيف يكون السائق مستعدا للقيادة في فصل الشتاء :
في فصل الشتاء تكثر الحوادث المرورية وذلك بسبب نزول المطر والظروف الصعبة المرافقة لهذا الفصل، مما يتطلب استعداد كافي للقيادة في تلك الظروف، يجب على السائق اتخاذ الاجراءات التالية :
1. اختر السرعة المناسبة لقيادة المركبة والتي تعتمد على حاله الطريق وحاله الطقس ومدى وضوح الرؤيا، فسر بسرعة تمكنك من تلافي الأخطار.
2. حافظ على مستوى رؤيا واضحة وكافيه من خلال المحافظه على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة على الزجاج الأمامي ومانع الضباب على الزجاج الخلفي, وابقي الشباك مفتوح بشكل بسيط لتجديد الهواء ومنع تشكل الضباب.
3- إن مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبلل و زلق فحافظ على مسافة كافيه تمكنك من الوقوف الآمن وتلافي الأخطار , وابتعد عن التتابع القريب.



4- عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤيا استعمل الاضويه الاماميه واضوية الضباب
5- احذر الانزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة والشديدة ، وفي حاله حدوث الانزلاق ارفع قدمك عن دواسة البنزين واستعمل الغيار العكسي, ودور المقود بشكل لطيف حتى تعود المركبة إلى مسارها الصحيح وحافظ دائما على هدوئك.
6- تجنب أماكن تجمع المياه ولا تدخل فيها لأنك لا تعلم ما تخفي هذه التجمعات المائية, فهناك حفر لا تعلم عمقها, وهناك عوائق أخرى كالحجارة وغيره ، كذلك لا تدخل تجمعات المياه بسرعة عاليه لان ذلك قد يغير اتجاه المركبة وقد تندفع المياه إلى الماتور والوصلات الكهربائية مما قد يؤدي الى تعطل المركبة.
7- يجب التأكد من وجود الأدوات والتجهيزات التالية في مركبتك: ((اطار احتياطي, رافعة وذراعها, مفتاح جنط, اسلاك تشغيل خارجي (كيبل), شنطة اسعافات أولية, دعامة للعجلات, عاكسة حمراء مثلثة, حرام (بطانية), عدة مختلفة, فيوزات كهرباء, قشاط مروحة احتياطي))

* و بالاضافه لما سبق فهذه مجموعه من النصائح المفيدة:
• تابع النشرة الجوية وحاله الطرق قبل البدء بأي رحله.
• في الظروف الجوية الصعبة قلل من استخدام المركبة إلا للضرورة القصوى.
• ارتدي ملابس مناسبة ولا تعتمد على تدفئة المركبة.
• في الرحلات الطويلة ابلغ عن اتجاهك و المدة المتوقعة للوصول.
• تأكد من أن كمية الوقود الموجودة في الخزان تكفي للرحلة.
• استخدم حزام الأمان دائما ليس للسائق فقط بل وللركاب أيضا.
• المقعد المناسب للأطفال هو المقعد الخلفي.
• إذا كان هناك ثلج على المركبة قم بتنظيف الثلج عن الزجاج و السقف و الأضويه قبل البدء بالمسير .
• شغل المحرك وانتظر حتى ترتفع الحرارة.
• هناك جهات تعمل على خدمتك أنت وغيرك من السائقين، فهي فرق للإسعاف وللطوارئ وأزاله الثلوج وأزاله أيه عوائق وأخطار أخرى لفتح الطرق، فلا تزاحمهم وأعطهم المجال الكافي لعملهم وتقديم الخدمة والمساعدة لك ولغيرك. فهناك دوما من هم بحاجه ماسه و ضرورية لمساعدتهم

يعتبر الانزلاق هو فقدان سيطرة المركبة على الطريق وخاصة في الظروف الصعبة مثل الصقيع وتساقط الثلوج هل لنا ان نتعرف على كيفية السيطرة على المركبة في حال التعرض للانزلاق على الطرق وكيف نزيد من فرص تفادي وقوع الحوادث من هذا النوع؟ (التحكم فى الانزلاق)
الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالأرض ، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئة. ومن افضل الطرق لتفادى التعرض لحادث نتيجة الانزلاق، ان تقوم برفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل . احتفظ بهدوئك ووجه السيارة الى الاتجاه الذي بدأت به ( نفس اتجاه الانزلاق )، ولاتضغط على الفرامل بعنف ، فقد تفقد السيطرة تماماً على السيارة .
اذا كانت سيارتك مزوده بنظام فرامل من النو ع المانع للانغلاق ( ABS ) ، استمر فى الضغط بقوه على الدواسة ، ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيأ . ومع ذلك ، لاتسرف فى ثقتك فى الفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الآلي، لانه حتى الفرامل عالية التقنية منها لا تضمن لك التوقف المأمون اذا كنت تقود بسرعة عاليه، او اذا اخفقت فى الاحتفاظ بمسافة مأمونة بينك وبين السيارة التى امامك .

* نصائح ممكن تقديمها للمُشاة........... خلال فصل الشتاء
بسبب الظروف الجوية الصعبة، الضباب، المطر، سـاعات الظلمة الكثيرة، تزيد صعوبة مُلاحظة المُشـاة. لا تنسَ أنّ المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة، حيث يرتدون طبقات كثيرة من الملابس تُثقل عليهم، والأهمّ من ذلك كلّه أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب عليهم الحركة. لذلك، عندما ئسوق داخل المدينة تمهّل وانتبه للمُشاة، لا تدعهم يفاجئونك ودعهم يقطعون الشارع بأمان


* كيف تتصرف في حاله حدوث حادث سير:
1- اخرج المركبة خارج الشارع العام "المسرب التخزيني" أو أقصى اليمين أو اقرب دخله فرعيه إذا كان ذلك بالإمكان.
2- كن على قناعه أن مندوب الحوادث قادر على تحديد سبب الحادث والمتسبب به حتى بعد تحريك المركبات.
3- لا يوجد مبرر للتجمهر عند الحادث فذلك يعيق وصول النجدة أو الإسعاف ومندوب الحوادث وقد يتسبب ذلك في حادث أخر.
في حاله عطل المركبة تقيد بما يلي:
1- امن وقوف المركبة خارج الطريق أو على أقصى اليمين إذا كان بالإمكان ذلك وحال دوما أن تكون مرئي أنت والمركبة.
2- استعمل اضوية الطوارئ أو العواكس المثلثة التي تدل على مكان المركبة.
3- اطلب المساعدة والنجدة وحدد موقعك بشكل واضح ودقيق ولا تترك مركبتك وتذهب.

نتمنى لكم السلامة على الطرقات ...... رافقتكم السلامـــــــة
هاتـف الطـــوارئ: 911





 

المعهد المروري الاردني

 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام